العمق المغربي – الأمن يمنع تلاميذ الفطرة من الدراسة والآباء يناشدون الملك التدخل

منعت قوات الأمن تلاميذ وأطر مدرسة « الفطرة 2 » الخصوصية بطنجة، من دخول المؤسسة صباح اليوم، وذلك بحضور باشا المدينة وقائد المنطقة، بداعي تنفيذ قرار الأكاديمية الجهوية القاضي بإغلاق المدرسة، رغم إلغاء المحكمة الإدارية للقرار.

كريمة البغاغي، أم لتلميذين بالمؤسسة، قالت في تصريح لجريدة « العمق »، إن التلاميذ وأولياء أمورهم تفاجأوا صباح اليوم، بإغلاق المدرسة من طرف عشرات من أفراد القوات المساعدة، رغم وجود حكم مشمول بالنفاذ المعجل من طرف المحكمة الإدارية بالرباط، يقضي بإلغاء قرار الإغلاق.

وأضافت أن الآباء والأمهات نظموا وقفة أمام مبنى الولاية، وجهوا خلالها نداءً إلى الملك محمد السادس من أجل التدخل العاجل لتطبيق القانون لعودة أبنائهم للدراسة، مشيرة إلى أنهم طلبوا لقاء الوالي، وينتظرون حضوره.

وأوضحت أن الآباء حاولوا تنظيم مسيرة عفوية من المدرسة في اتجاه المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، لكن الأمن منعهم من الاحتجاج، مضيفة بالقول: « لا نريد شيئا إلا أن يعود أطفالنا للدراسة، فنحن على أبواب الامتحانات والتلاميذ في وضعية نفسية صعبة ».

مدير المؤسسة، عبد الكريم إربعين، أوضح في تصريح لجريدة « العمق »، أن الباشا برر المنع بتنفيذ قرار الأكاديمية التي طلبت من السلطات إغلاق المؤسسة بناء على قرارها ليوم 19 أكتوبر الماضي، مشيرا إلى أن السلطات أخبرتهم أن مدير الأكاديمية الجهوية لوزارة التربية الوطنية قررت استئناف الحكم.

وقال إربعين، إنه طلب حضور 3 أعوان قضائيين لتوثيق ما وصفها بـ »مهزلة » إغلاق المدرسة في تحدٍ واضح لقرار المحكمة الإدارية المشمول بالنفاذ المعجل، وفق تعبيره.

واتهم المتحدث، مدير الأكاديمية الجهوية لوزارة التربية الوطنية، بالتماطل في تنفيذ حكم المحكمة الإدارية القاضي بإلغاء قرار سحب رخصة مدرسة المؤسسة، وذلك بعد مرور شهر على إصدار الحكم.

وأشار إلى أن المدرسة لا تستطيع استئناف الدراسة نظرا لكون الأكاديمية قد أوقفت نظام « مسار » الذي تفرضه الوزارة على كل مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي، حيث غيرت الأكاديمية الرقم السري لنظام « مسار » الخاصة بمؤسسته، يومين قبل قرار الإلغاء في 19 أكتوبر، وهو ما جعل العمليات الإدارية والتعليمية متوقفة بالمؤسسة.

وحاولت جريدة « العمق » الاتصال مدير الأكاديمية طيلة البارحة واليوم، لأخذ وجهة نظره في الموضوع، إلا أن هاتفه ظل يرن دون مجيب.

وكانت المحكمة الإدارية بالرباط، قد قضت يوم 9 دجنبر الماضي، بإلغاء قرار الأكاديمية الجهوية لوزارة التربية الوطنية، بإغلاق مدرسة الفطرة للتعليم الخصوصي بمدينة طنجة، وذلك بعدما كانت ذات المحكمة قد رفضت سابقا إيقاف تنفيذ قرار الإغلاق.

وأقدمت الأكاديمية على سحب رخصة مؤسسة الفطرة 2 الخصوصية للتعليم الابتدائي بطنجة، يوم 19 أكتوبر، معتبرة أن « المؤسسة خالفت أحكام القانون رقم 06.00 المتعلق بالنظام الأساسي للتعليم المدرسي الخصوصي، رغم مراسلتها لإثارة انتباهها إلى جسامة المخالفات »، قبل أن تلغي إدارية الرباط القرار.

http://al3omk.com/detail/29422/الأمن-يمنع-تلاميذ-الفطرة-من-الدراسة-والآباء-يناشدون-الملك-التدخل-فيديو

No Comments

Leave a Comment.

*